جامعة الملك سعود توقع اتفاقية شراكة مع معهد سابين للقاحات لتنمية القدرات البحثية والتطويرية

|

|

جامعة الملك سعود توقع اتفاقية شراكة مع معهد سابين للقاحات لتنمية القدرات البحثية والتطويرية

جامعة الملك سعود توقع اتفاقية شراكة مع معهد سابين للقاحات لتنمية القدرات البحثية والتطويرية

في مبادرة جديدة تركز على الأمراض المهملة الناشئة وتعزيز الاستعداد الوبائي.

واشنطن – يونيو 2016 – وقعت جامعة الملك سعود بالرياض اتفاقية شراكة مع معهد سابين للقاحات وذلك لتنمية القدرات البحثية والتطويرية في مجال اللقاحات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة 6.6 مليون دولار والتي سيتم من خلالها تقديم التدريب الفني والتقني لمجموعة من العلماء السعوديين على المراحل المختلفة لتطوير اللقاحات في مختبرات شراكة سابين لتطوير المنتج بمدينة هيوستن بولاية تكساس.

ويركز هذا المشروع التجريبي الذي يمتد على مدى 5 سنوات على تقديم الأنشطة التدريبية التي من شأنها أن تؤدي إلى تطوير اللقاحات التي تستهدف أبرز الأمراض المهملة الناشئة والأمراض الطفيلية المتفشية في المنطقة كمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمعروفة باسم فيروس كورونا وداء الليشمانيات.

وبالتعاون مع مركز الأمير نايف بن عبد العزيز لأبحاث الصحة بجامعة الملك سعود وكلية الطب بجامعة بايلور فإن الهدف من هذا المشروع يتمثل في تدريب الكوادر العلمية بجامعة الملك سعود تدريباً جيداً وذلك لتسريع عملية تطوير وإنتاج اللقاحات وتحديد خصائصها ليتم اختبارها سريرياً في المملكة.

وبدوره قال د. بيتر هوتيز رئيس معهد سابين ومدير برنامج شراكة سابين لتطوير المنتج وكرسي أبحاث طب الأطفال الاستوائي بمستشفى تكساس للأطفال وعميد المدرسة الوطنية للطب الاستوائي بكلية الطب بجامعة بايلور: "هناك حاجة ملحة لإيجاد القدرات الإقليمية لتطوير اللقاحات التي تستهدف أهم الأمراض المهملة والمعدية المنتشرة في المنطقة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمعروفة باسم فيروس كورونا وداء الليشمانيات وغيرها". وأردف قائلاً: "نحن قلقون حيال الأمراض المهملة التي تنشأ في المناطق المضطربة كسوريا والعراق وليبيا واليمن وهناك حاجة ماسة لتطوير لقاحات جديدة لها. كما ستتولى د. ماريا إلينا بوتازي والتي ترأس أنشطة شراكة سابين لتطوير المنتج منصباً قيادياً فيما يخص عمليات المشروع.

كما قال معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر: "تعد الشراكة مع معهد سابين خطوة هامة في بناء البنية التحتية لتطوير اللقاحات وإجراء الأبحاث في هذا المجال بالمملكة العربية السعودية،" وأضاف: "إن جامعة الملك سعود تقوم ببناء مختبر وكذلك وحدة للتجارب السريرية وستقوم بتدريب الفنيين والعلماء وفقاً لنموذج سابين".

وبخبرته التي تزيد عن 15 سنة في مجال تطوير اللقاحات وإجراء الأبحاث فقد قام معهد سابين بتطوير لقاحات تعد الأولى من نوعها ضد مرض البلهارسيا ودودة الأنكلستوما للمرحلة الأولى من التجارب السريرية. وبالشراكة مع مستشفى تكساس للأطفال وكلية الطب بجامعة بايلور يعمل الباحثون حالياً في مختبرات سابين على تطوير لقاحات وقائية مرشحة لعدد من أمراض المناطق المدارية المنسية الأخرى، بما في ذلك داء الليشمانيات الجلدي. وقد أدت أزمة اللاجئين السوريين إلى تفشي المرض، وهو واسع الانتشار الآن في مناطق الصراع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال الدكتور هوتيز: "إنه من غير المرجح أن تستثمر شركات الأدوية متعددة الجنسيات في بحوث الأمراض الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمعروفة باسم فيروس كورونا، ولقد شهدنا مثل هذه الحالة مع فيروس إيبولا حيث لم يتم تطوير لقاحات لذلك المرض إلا عندما انتشر وأصبح وباءً. فنحن بحاجة إلى تطوير لقاحات جديدة واختبارها وتخزين كميات كبيرة منها."

ومن جانبه قال سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة جوزيف ويستفال: "إن بناء القدرات في التقنية الحيوية للقاحات التي تستهدف على وجه التحديد الأمراض المنتشرة في المنطقة لن يميز المملكة العربية السعودية كدولة رائدة في المنطقة فحسب بل سيساهم أيضاً في توفير السلامة والأمن في المنطقة."

قالت وكيل وزارة الاقتصاد والنمو والطاقة والبيئة كاثرين نوفيلي: " اشراك المجتمعات بشكل واسع وتحديد الفرص المتاحة للتعاون الدولي المستمر في مجال العلوم والتكنولوجيا وزيادة الوعي وبناء الشراكات التي من شأنها النهوض بأهداف سياستنا هي النتائج التي نبحث عنها بالضبط من برنامج الولايات المتحدة لمبعوثي العلوم". حيث أنه تم إطلاق برنامج الولايات المتحدة لمبعوثي العلوم في عام 2009م من قبل الرئيس باراك أوباما بعد خطابه التاريخي "بدايات جديدة" في القاهرة، مصر.

الشراكة بين سابين وجامعة الملك سعود هي نتيجة مهمة لبرنامج الولايات المتحدة لمبعوثي العلوم. ففي يناير 2015م تم تعيين الدكتور/ هوتيز كمبعوث الولايات المتحدة للعلوم إلى شمال أفريقيا والشرق الأوسط مع التركيز على المملكة العربية السعودية والمغرب وتونس وذلك كجزء من التزام الولايات المتحدة بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار وكأداة للنمو الدبلوماسي والاقتصادي. وقد سافر الدكتور/ هوتيز إلى المنطقة بهدف بناء وتعزيز شبكات التعاون البحثي بين العلماء والمهندسين في الولايات المتحدة. وتم أيضا إحراز تقدم في زيادة القدرات الإقليمية لتطوير اللقاح في المغرب وتونس.

نبذة عن مركز الأمير نايف بن عبد العزيز في جامعة الملك سعود للبحوث الصحية

مركز الأمير نايف بن عبد العزيز للبحوث الصحية هو مركز جديد نسبيا ويعتبر أحد المبادرات التي أطلقتها جامعة الملك سعود لمواكبة خطط تنمية البلاد ليصبح الاقتصاد قائم على معرفة. كما يعتبر المركز هو الذراع البحثي الرئيسي للمدينة الطبية بجامعة الملك سعود. وتتمثل مهمته الرئيسية في توفير البنية التحتية والقوى العاملة لدعم وتطوير الأفكار البحثية التي تخدم البحث العلمي والمساهمة في تقديم الحلول للمشاكل الصحية في المملكة.

نبذة عن معهد سابين للقاحات

معهد سابين للقاحات هو معهد غير هادف للربح ومكرس لتخفيف المعاناة الإنسانية من الأمراض الاستوائية المهملة والتي يمكن الوقاية منها باللقاحات في جميع أنحاء العالم. ويقوم معهد سابين بتطوير لقاحات جديدة ويدعو لزيادة استخدام اللقاحات الموجودة وتعزيز الإمكانيات الموسعة للعلاجات الطبية بأسعار معقولة بالتعاون مع الحكومات والمؤسسات الأكاديمية والعلماء والأطباء والمنظمات غير الهادفة للربح. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة www.sabin.org.

ويقوم معهد سابين بإجراء بحوث اللقاحات وتطويرها من خلال شراكة تطوير منتجات معهد سابين للقاحات بين معهد سابين للقاح ومركز مستشفى تكساس للأطفال لتطوير اللقاحات ومع كلية بايلور للطب. ويعمل المعهد مع أهم المؤسسات الخاصة والأكاديمية والعامة في جميع أنحاء العالم لتطوير واختبار لقاحات منخفضة التكلفة آمنة وفعالة والتي تعود بالفائدة على المجتمعات الأكثر فقرا في العالم. للاطلاع على المشاريع الجارية والشراكات يرجى زيارة www.sabin.org/pdp.

نبذة عن برنامج الولايات المتحدة لمبعوثي العلوم

شارك دولياً علماء ومهندسين أمريكيين بارزين من خلال برنامج الولايات المتحدة لمبعوثي العلوم على الصعيدين الوطني والحكومة لتطوير الشراكات وتحسين التعاون وإقامة علاقة مصالح مشتركة بين الدول الأخرى والولايات المتحدة لتحفيز التعاون العلمي وزيادة وتعزيز الرخاء الاقتصادي. ويقوم المبعوثون بالسفر كمواطنين ويساعدون في إبلاغ البيت الأبيض ووزارة الخارجية والمجتمع العلمي حول الفرص المحتملة للتعاون.


آخر الأخبار
معالي مديرجامعة الملك سعود يفتتح الملتقى السادس عشر لزارعي القوقعة و عائلاتهم

معالي مديرجامعة الملك سعود يفتتح الملتقى السادس

تحت رعاية معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل
ورشة تدريب الممارسة السريرية الجيدة بطبية جامعة الملك سعود

ورشة تدريب الممارسة السريرية الجيدة بطبية جامعة

نظم برنامج الأبحاث السريرية بالمدينة الطبية الجامعية بالتعاون مع مركز
لقاء بكلية الطب بجامعة الملك سعود عن التحول الصحي في المملكة نحو رؤية 2030

لقاء بكلية الطب بجامعة الملك سعود عن

نظمت كلية الطب والمدينة الطبية الجامعية بجامعة الملك سعود اليوم
المدينة الطبية بجامعة الملك سعود .. تنظم  حملة #هذا_أنا_وهذا_ما_سأفعل

المدينة الطبية بجامعة الملك سعود .. تنظم 

إفتتح المدير العام التنفيذي للمدينة الطبية بجامعة الملك سعود الأستاذ
طبية جامعة الملك سعود تنجح في إجراء عملية متقدمة لإزالة الأورام المنتشرة على الغشاء البريتوني بالكيم

طبية جامعة الملك سعود تنجح في إجراء

نجح فريق طبي في المدينة الطبية وكلية الطب بجامعة الملك
 إنطلاق اعمال دورة الشرق الأوسط السابعة لأمراض الجهاز الهضمي والكبد لدى الأطفال بجامعة الملك سعود

إنطلاق اعمال دورة الشرق الأوسط السابعة لأمراض

تحت رعاية معالي مدير جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور بدران
تويتر