حقوق المرضى

|

|

حقوق المرضى:

  •   الحصول على العناية الصحية المناسبة والمتوفرة في المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة بجامعة الملك سعود طبقاً  للإجراءات المعمول بها.
  •  المحافظة على احترام وكرامة المرضى في جميع الأوقات.
  • التأكد من توفير المكان الآمن للمرضى وعائلاتهم داخل المستشفيات من أجل سلامتهم حسب الأنظمة والإجراءات المعمول بها في المدينة الطبية بجامعة الملك سعود.
  • المحافظة على أسرار وخصوصيات المرضى بما فيها عدم الطلب من المريض التحدث لأي شخص من غير الفريق المختص بتقديم الرعاية الصحية له.
  • يحق للمريض رفض مقابلة أو التحدث مع أي شخص غير مشارك بشكل مباشر في الرعاية الصحية المقدمة له بما في ذلك الزوار.
  • يحق فقط للمختصين بالرعايـة الصحية المباشـرة الإطـلاع على ملفـات المرضى وتفاصيل الحالة الصحية لهم.
  • يحق للمريض أن يتـم تقييمه وفحصه في الأماكـن المخصصة لذلك بعيدا عن سمع وأنظار الآخرين (إن أمكن ذلك).
  • يتم نقل المريض إلى غرفة أخرى إذا ما تعرض للمضايقات من قبل مرضى أو زوار آخرين في حالة سماح المرفق الطبي بمثل هذه الإجراءات وتوفر غرف أخرى.
  • إن تقديم المريض أو ولي أمره للشكاوي أو المقترحات أو الملاحظات لن يكون له تأثير سلبي على علاج المريض أو العناية الصحية المقدمة له من قبل العاملين في المدينة الطبية.
  • يحق للمريض معرفة اسم الطبيب المعالج بالإضافة إلى أي شخص له دور في الرعاية الطبية المقدمة له.
  • توفير الوسائل المناسبة للمرضى للإتصال بذويهم.
  • توفير مترجمين من أجل التواصل ما بين المريض والفريق الطبي من غير المتحدثين باللغة العربية.
  • يحق للمريض أو عائلته الحصول على شرح وافي عن الحالة والإجراءات الطبية الخاصة بعلاجه بما في ذلك المضاعفات التي قد يتعرض لها المريض نتيجة للعلاج وفي حالة إن مثل هذه المعلومات قد تضر بصحة المريض إذا علم بها فيجب إيصالها لعائلة المريض فقط  وعند موافقة المريض أو عائلته على الإجراء الذي تم إيضاحه فيجب عليهم توقيع استمارة الإجراء الطبي حسب الأنظمة المتبعة.
  • يحق للمريض أو عائلته رفض تلقي أي علاج لا يرغب فيه مع إيضاح ما قد يسببه ذلك من قبل الطبيب المعالج وعندما يكون هذا الرفض عائقا دون تقديم.
  • الرعاية الطبية المناسبة له تنهي علاقة المريض  بالمرفق الطبي بموجب إشعار يبلغ به المريض أو ذويه، وقبل مغادرة المستشفى يجب على المريض أو عائلته توقيع نموذج رفض العلاج.
  • يحق للمريض الحصول على الاستشارة من أي مختص بطبيعة مرضه في أي مرفق طبي آخر حسب رغبته وعلى نفقته الخاصة.
  • يجب إعطاء المريض وعائلته الإرشادات والتوجيهات اللازمة للاستفادة من العلاج المقدم له طبقا للرعاية الصحية والإرشاد الوقائي كما يجب التقيد بإرشادات استخدام الأدوية و بنظام الحمية الغذائية إن وجد.
  • يتم إبلاغ المريض أوعائلته باتوجيهات والإرشادات اللازمة في حالة حاجته للنقل إلى مرفق طبي آخر لإكمال علاجه طبقا لإجراءات المرفق الطبي وأهلية العلاج.
  • يعمل قسم علاقات المرضى وممثليه في المرافق الطبية المدينة الطبية بجامعة الملك سعود بتعريف المريض وعائلته بالقوانين والإجراءات المتبعة وكيفية تقديمالمقترحات والشكاوي ومن ثم متابعتها لإبلاغهم بالإجراءات أو النتائج التي تم التوصل له. 
آخر الأخبار
وفد السفارة البريطانية يزور المدينة الطبية الجامعية

وفد السفارة البريطانية يزور المدينة الطبية الجامعية

استقبل المدير العام التنفيذي للمدينة الطبية بجامعة الملك سعود الأستاذ
الرئيس التنفيذي “لأوراكل الصحة” يزور “طبية” الجامعة

الرئيس التنفيذي “لأوراكل الصحة” يزور “طبية” الجامعة

نيابة عن المدير العام التنفيذي للمدينة الطبية بجامعة الملك سعود
تدشين مبادرة “روح التطوع” بطبية الجامعة

تدشين مبادرة “روح التطوع” بطبية الجامعة

انطلاقا من مسئوليتها المجتمعية دشنت المدينة الطبية بجامعة الملك سعود
الخدمات الطبية الطارئة تشارك في المؤتمر الخامس لطب الحشود Conference

الخدمات الطبية الطارئة تشارك في المؤتمر الخامس

شاركت وحدة الخدمات الطبية الطارئة بقسم طب الطوارئ في المدينة
المدينة الطبية الجامعية تحتفل باليوم الوطني 93

المدينة الطبية الجامعية تحتفل باليوم الوطني 93

احتفلت المدينة الطبية بجامعة الملك سعود ممثلةً بمستشفى الملك خالد
“طبية” الجامعة تستعرض الخطة الإستراتيجية ۲۰۲۳ - ۲۰۲۷ م

“طبية” الجامعة تستعرض الخطة الإستراتيجية ۲۰۲۳ -

نظمت الإدارة التنفيذية للتخطيط الاستراتيجي في المدينة الطبية بجامعة الملك
تويتر